إدارة مركز كفر الدوار التعليمية
قطاع ثالث / قسم 15
مدرسة مرتانة الابتدائية
أ / محمد أنور عبد المنعم.
ناظر المدرسة / أ : سيد أحمد عبد السلام الماحي .
الصف الأول الابتدائي
المهارة (1) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب الشكل
أهميتها : تعليم التلاميذ " التصنيف " في سن مبكرة يساعدهم على فهم البيئة المحيطة كما أنه يساعدهم على تطوير استيعاب فكرة العدد .
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .
التقنيات : قطع النماذج - لوحة وبرية - لعب الدومينو للأشكال .
الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني ) .
نشاط (1) يُقدم للتلميذ مجموعة من الأشكال المختلفة ويُطلب منه تصنيفها حسب الشكل .فمثلاً
يُطلب من كل تلميذ إدخال يديه في علبة تحتوي على مجموعة من قطع النماذج ليملأها بالقطع ثم يقوم
بتصنيفها حسب الشكل . والشكل التالي يوضح النشاط بعد إكمال المطلوب .
صياغة التمارين والتطبيقات :
بعد أن ترسخ مفهوم التصنيف حسب الشكل ، يمكن إعطاء التلميذ تطبيقات حياتية تربط بين المعلومة وواقع الحياة .
فمثلاً : يطلب المعلم من التلاميذ الذين زاروا حديقة الحيوانات أن يصنفوا الحيوانات والطيور المألوفة مثلاً .
ويُطلب من مجموعة أخرى تصنيف الفواكه والخضروات والأجبان والألبان عند زيارتهم لسوبرماركت .
المهارة (2) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب اللون .
أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العدد .
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .
التقنيات : قطع النماذج - لوحة وبرية - لعبة الدومينو للأشكال .
الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني )
نشاط (1) : يضع المعلم قطعة حمراء من قطع النماذج على الطاولة ويطلب من جميع التلاميذ أن يضعوا معها جميع
القطع التي لها اللون نفسه ، ويكرر ذلك بالنسبة للقطع الباقية .
نشاط (2) : صل بين المربعات التي لها اللون نفسه .
مفهوم التصنيف حسب اللون . فمثلاً يطلب المعلم من التلاميذ أن يصنفوا بعض الفواكه والخضروات التي لها اللون
نفسه . أو يسأل المعلم التلاميذ الذين لديهم أقلام أو دفاتر لها اللون نفسه .
المهارة (3) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب الحجم (الكبر)
أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العدد .
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .
التقنيات : قطع النماذج .
الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني )
نشاط (1) : يضع المعلم قطعة صغيرة من قطع النماذج على الطاولة ويطلب من جميع التلاميذ أن يضعوا معها
جميع القطع التي لها الكبر نفسه ويكرر ذلك بالنسبة للقطع الباقية.
1)
مفهوم التصنيف حسب الحجم (الكبر) . فمثلاً يطلب المعلم من التلميذ أن يضيف أشياء موجودة في الفصل حسب
الكبر ، كأن يقارن بين طاولة المعلم وطاولة التلميذ ، أو يقارن بين دفتره ودفتر تحضير المدرس ، أو بين حقيبته
وحقائب زملائه ...
المهارة (4) تمييز الأشكال المتطابقة :
أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العد .
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .
التقنيات : قطع النماذج .
الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات (التعليم التعاوني) .
نشاط (1) : يضع المعلم قطعة من قطع النماذج على الطاولة ويطلب من جميع التلاميذ أن يضعوا معها
جميع القطع التي تشابهها من حيث الشكل واللون أو من حيث الكبر واللون أو من حيث السماكة والكبر ...الخ .
نشاط (2) : انظر إلى الشكل ثم أكمل :
صياغة التمارين والتطبيقات : يمكن إعطاء التلميذ تطبيقات حياتية تربط بين المعلومة وواقع الحياة بعد أن ترسخ
مفهوم تمييز الأشكال المتطابقة . فمثلاً يطلب المعلم من التلاميذ أ ن يميزوا الأقلام أو الحقائب ذات اللون والكبر نفسه .
المهارة (5) : ترجمة الأشكال إلى أعداد حتى 9 وكتابتها .
أهميتها : يعتبر العـــــدد من أهم المهارات التي تحدد مسيرة التلميذ في مادة الرياضيات ومدى تفوقه
فيها ، لأن العد لا يرتكز على المعرفة التصاعدية والتنازلية للأعداد وإنما يجب أن يرتكز على معرفة احتواء
العدد للمعدود .
طرائق التدريس: الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .
التقنيات: المكعبات المتداخلة .
الأساليب: مشاركة التلاميذ - التعلم في مجموعات ( التعليم التعاوني )
نشاط (1): تقديم بعض الأشكال التي تدل على العدد 4.
نشاط (2): اكتب العدد المناسب تحت كل مجموعة
صياغة التمارين والتطبيقات : بعد أن ترسخ مفهوم العد وترجمة الأشكال إلى أعداد وكتابتها يمكن إعطاء التلميذ
تطبيقات حياتية تربط بين المعلومة وواقع الحياة . فمثلاُ يطلب المعلم من التلاميذ أن يعد كل واحد منهم
عدد الريالات التي معه .
تمرين : اكتب العدد المناسب تحت كل مجموعة :